تحتوي مجموعة الصباح الآثارية على مجموعة لامثيل لها من المجوهرات والأحجار الكريمة، ولا تجسد مدى جمال القطع فقط، بل المهارات الجمالية والتقنية لأجيال من الحرفيين والفنانين.
إضافة لكونها المجموعة الأكبر والأكثر احتواءً على المجوهرات الإسلامية في العصور الوسطى على مستوى العالم، تحتوي مجموعة الصباح الآثارية على كم كبير من المجوهرات التي تعود إلى اقليمي الهند المغولية وهضبة الدكن في الهند في القرنين السادس عشر والثامن عشر الميلادي. وقدتم عرض جزء من هذه المقتنيات الخلابة في معرض ذخيرة الدنيا: فنون المصوغات الهندية في العصر المغولي الإسلامي، وذلك في المتحف البريطاني في لندن في عام 2001.
تضم المجموعة مقتنيات من المجوهرات تعود إلى عصور ماقبل الإسلام، من الشرق الأدنى والأوسط، وجنوب آسيا، وهي تشكيلة كبيرة ومتنوعة، إضافة إلى ذلك، تشمل مجموعة الصباح الآثارية على مجوهرات نادرة تعود الى أوائل العصر البرونزي، وحتى العصور القديمة المتأخرة، منها القلادات المصنوعة من الذهب الخالص، والخواتم، والأساور، وبعض المجوهرات الملكية منها نقش عقيق ملكي، بالإضافة إلى الاختام الأسطوانية المذهبة من العصر البرونزي.
والمجموعة غنية أيضا بالمجوهرات المصنوعة من الأحجار الكريمة المزخرفة والمنحوتة، منها حجر اليشم، والكريستال الصخري، والتي يعود بعضها إلى أوائل العصور الوسطى، وتتكون من زجاجات صغيرة وخرز وبعض قطع الألعاب، وهي تعود إلى القرنين التاسع والحادي عشر الميلاديين.
تحتوي مجموعة الصباح الآثارية على مجموعة لامثيل لها من المجوهرات والأحجار الكريمة، ولا تجسد مدى جمال القطع فقط، بل المهارات الجمالية والتقنية لأجيال من الحرفيين والفنانين.
إضافة لكونها المجموعة الأكبر والأكثر احتواءً على المجوهرات الإسلامية في العصور الوسطى على مستوى العالم، تحتوي مجموعة الصباح الآثارية على كم كبير من المجوهرات التي تعود إلى اقليمي الهند المغولية وهضبة الدكن في الهند في القرنين السادس عشر والثامن عشر الميلادي. وقدتم عرض جزء من هذه المقتنيات الخلابة في معرض ذخيرة الدنيا: فنون المصوغات الهندية في العصر المغولي الإسلامي، وذلك في المتحف البريطاني في لندن في عام 2001.
تضم المجموعة مقتنيات من المجوهرات تعود إلى عصور ماقبل الإسلام، من الشرق الأدنى والأوسط، وجنوب آسيا، وهي تشكيلة كبيرة ومتنوعة، إضافة إلى ذلك، تشمل مجموعة الصباح الآثارية على مجوهرات نادرة تعود الى أوائل العصر البرونزي، وحتى العصور القديمة المتأخرة، منها القلادات المصنوعة من الذهب الخالص، والخواتم، والأساور، وبعض المجوهرات الملكية منها نقش عقيق ملكي، بالإضافة إلى الاختام الأسطوانية المذهبة من العصر البرونزي.
والمجموعة غنية أيضا بالمجوهرات المصنوعة من الأحجار الكريمة المزخرفة والمنحوتة، منها حجر اليشم، والكريستال الصخري، والتي يعود بعضها إلى أوائل العصور الوسطى، وتتكون من زجاجات صغيرة وخرز وبعض قطع الألعاب، وهي تعود إلى القرنين التاسع والحادي عشر الميلاديين.
قلادة من الذهب، لها شكل طائر جارح، ومزينة كلًّيا بالمينا، مطلية ومغطاة ومركب عليها بلور صخري فوق خلفية ملونة، لألئ القلادة
(الخاصة بالمنقار مفقودة)
مصنوعة من صفيحة وسلك، ومطلية ومركب عليها أحجار شبه كريمة
الارتفاع: 6 سم، العرض: 3.5 سم. بلاد فارس
القرن 12 – 13 هـ / بين أواخر 18م ومطلع القرن 19م
علبة من الفضة مكَّفتة بالذهب، لها غطاء مؤطر بأحجار كريمة، وسطح من اليشب المطعم بالزمرد
بدن العلبة مصنوع من الفضة، ومزخرف بزخارف بارزة، ومكَّفت بالذهب؛ وسطح الغطاء من صفيحة من حجر اليشب، تم دقه وحفُره وشحُذه وصقله بأدوات الصاغة، ثم تكفيته بالذهب وترصيعه بالأحجار الكريمة.
الارتفاع: 3.5 سم، العرض: 5 سم
خنجر مصنوع في ورش الإمبراطورية العثمانية؛ له مقبض وغمد من اليشب مطعم بالذهب، ومرصع بالياقوت والألماس والزمرد، والواقية (البرشق) من الذهب محفور بزخارف مفصلة LNS 216 J ab
النصل من الجوهر، وتَّم شحذه وصقُله مع بعض الحزوز؛ المقبض والغمد من يشب، محفور، ومصقول، ومثقوب بأدوات الصاغة، ومط ّعم بالذهب، ومر َصع بأحجار كريمة؛ والواقية مصنوعة من صفيحة سميكة منقوشة، والمطعم بمادة عضوية سوداء، ومر َّصعة بأحجار كريمة.
ارتفاع الخنجر في غمده: 31.5 سم. عرض الخنجر والغمد: 35 سم، العرض: 5.7 سم. المقبض، والواقية، والغمد من تركيا، حوالي النصف الثاني من القرن السادس عشر؛ والمدية من الهند، القرن 10هـ / 16 – 17م.
(LNS 216 J ab) يبين تفاصيل الأجزاء الخلفية من الخنجر والغمد
ِحلية عمامة من اليشب، مش كلة من مجموعة عناصر نباتية تتخذ شكل الريشة؛ الوجه مرَّصع بالياقوت والزمرد والزفير عديم اللون، تدعُمها رقائق من الذهب (الفص المركزي مفقود)؛ وفي الظهر محجٌر لإدخال الريشة، وتفاصيل العناصر النباتية في وجه الحلية.
الهند، ربما بين منتصف وأواخر القرن 12هـ / 18م حجر النفرايت (أحد أنواع اليشب) منقوش ومصقول ومحفور بأدوات الصاغة، ومطعم بالذهب ومرصع بالأحجار الكريمة بتقنية “كندن”.
الارتفاع: 15.3 سم، العرض: 4 سم
خنجر هندي (من نوع كتار) مع الغمد (من المحتمل أنه ليس للخنجر)، المقبض من حجر اليشب مزخرف بأوراق رباعية الشكل من الياقوت والألماس، وحلقات ياقوت صغيرة على طول الحواف، وأعلى المدية مغ َّشى من كلا الطر َفين بصفائح من اليشب المطعم بالذهب.
أما الغمد، فيزين أعلاه ونعله بالذهب المطلي بالمينا بتصميم على شكل أزهار رباعية البتلات بلون أحمر ياقوتي فوق أرضية بيضاء.
المقبض من النفرايت المحفور، والمصقول والمنقوش بأدوات الصاغة، ومز َود بتعزيزات من الحديد، ومطعم بالذهب بتقنية “كندن”، ومر َّصع بالأحجار الكريمة.
النصل من فولاذ الجوهر، أما الأرضية، فتم شحُذها وصقلها، و ُنقشت بحزوز غير غائرة.
أما الغمد فمصنوع من الخشب المكسو بالقطيفة، وُزخرف السفن والنعل بتقنية “شامبليفيه”.
الطول: 44 سم، العرض: 9.3 سم. الهند، من المحتمل أوائل القرن 12هـ / 18م
لمشاهدة المزيد
لمزيد من المعلومات عن إصداراتنا المتعلقة بالمجوهرات والأحجار الصلبة “ذخيرة الدنيا: فنون المصوغات الهندية في عصر سلاطين المغول المسلمين ”
“الأسلحة الهندية الثمينة والملحقات الأميرية الأخرى”